الفساد بين مكافحته ... و مكافئته (6)
ـ ملاحظاتي حول موضوع الفساد :
ـ أولا : أسباب ولادة الفساد :
للفساد اسباب عديدة من ابرزها الاستبداد و الفوضى و البيروقراطية ، و سوف أسلط الضوء على كل سبب من هذه الأسباب بشيء من الإيجاز :1ـ الاستبداد :
اعني بالاستبداد هنا وجود مؤسسات و شخصيات نافذة داخل كيان الدولة لا تُسئل عما تفعل و تستطيع تتخذ ما تشاء من قرارات و تسن ما تشاء من قوانين و تصدر ما تشاء من لوائح دون أي مساءلة أو محاسبة أو مراجعة ، بحيث لا يمكن لأي مؤسسة او جهة ان تنتقد او تعترض او تحاسب ، و الاصل ان يكون في المجتمع من يستطيع محاسبة اعلى سلطة في البلد ، فالحاكم العادل أو الحكم الرشيد هو الحكم الذي يسعى لتعزيز منظومة النقد للأداء الحكومي وفق إجراءات مناسبة و واضحة لا تنال من هيبة الدولة كما انها لا تنال من شخص الناقد ، و حينما نتحدث عن العدل العمري فمن ابرز ما يلفت انتباهنا هو قدرة امرأة عادية من عامة الناس الاعتراض على قراره في تحديد المهور و توجيه النقد المباشر له و هو على منبر الحكم و في ملأ من الناس فلم تحادثه بالسر لأن قراره لم يكن بالسر ، و هذا النقد جعله يتراجع عن قراره دون حرج و دون ان يتخذ ضدها أي إجراء و كل ما قاله أصابت امرأة و أخطأ عمر كل الناس أفقه منك يا عمر ! .
ان الحكومة القوية قادرة على تقبل النقد و تحمله و مراجعة سياساتها و قراراتها ، لي كوان يو رئيس وزراء سنغافورة يقول في مذكراته انه سعى بكل جهدة لإيجاد منظومة قضائية نظيفة اليد قادرة على ردع الفساد و محاسبة الجميع و لم يدر في خلدة ان هذه المنظومة حينما تكتمل ستستدعيه هو شخصيا ليمثل أمامها في قضية فساد ثم تبرأه بعد ثبوت براءته بالأدلة و البراهين و ليس بشيء آخر ... يقول انزعجت كثير من دخولي قفص الاتهام بعد ما قدمته لسنغافورة و لكني في نفس الوقت ابتهجت لأني تمكنت من بناء المنظومة القضائية التي كنت أحلم بها و أسعى إليها .
ان الحكومة القوية قادرة على تقبل النقد و تحمله و مراجعة سياساتها و قراراتها ، لي كوان يو رئيس وزراء سنغافورة يقول في مذكراته انه سعى بكل جهدة لإيجاد منظومة قضائية نظيفة اليد قادرة على ردع الفساد و محاسبة الجميع و لم يدر في خلدة ان هذه المنظومة حينما تكتمل ستستدعيه هو شخصيا ليمثل أمامها في قضية فساد ثم تبرأه بعد ثبوت براءته بالأدلة و البراهين و ليس بشيء آخر ... يقول انزعجت كثير من دخولي قفص الاتهام بعد ما قدمته لسنغافورة و لكني في نفس الوقت ابتهجت لأني تمكنت من بناء المنظومة القضائية التي كنت أحلم بها و أسعى إليها .
2ـ الفوضى :
ينمو الفساد في ظل الفوضى ... فعندما تكون الأمور غير واضحة فلا يمكننا إدانة أي شخص فالكل بريء و الكل متهم !.
عندما تذوب الحدود الفاصلة بين الصلاح و الفساد و الجائز و الممنوع و الحسن و القبيح ... يصبح الغش مساعدة ... و التحايل على القوانين تسهيل على المواطنين ... و الرشاوي هدايا ... و تمكين الأقرباء من المناصب و الأموال العامة بر و إحسان و صلة رحم ... و التكسب من المنصب علاقات عامة و حذاقة ... و الواسطة التي تحرم المتفوقين حقوقهم شفاعة حسنة لمصلحة الفاشلين ...
لا بد من وضع معايير واضحة للفساد يتم تحديثها دوريا حول الفساد و مدلولاته و ممارساته ، نحن في عالمنا العربي و الإسلامي أحوج ما نكون الى مكاشفة مع الذات و تعرية الممارسات الفاسدة و فضحها و مواجهتها بكل قوة و صراحة و وضوح و لنا في رسول الله اسوة حسنة روى الشيخان في صحيحهما عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فقال: هذا لكم، وهذا أهدي إلي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم: فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ؟. ألا جلس في بيت أبيه فينظر أيهدى إليه أم لا!! والذي نفس محمد بيده، لا نبعث أحداً منكم فيأخذ شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر، فرفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاثاً". .
عندما تذوب الحدود الفاصلة بين الصلاح و الفساد و الجائز و الممنوع و الحسن و القبيح ... يصبح الغش مساعدة ... و التحايل على القوانين تسهيل على المواطنين ... و الرشاوي هدايا ... و تمكين الأقرباء من المناصب و الأموال العامة بر و إحسان و صلة رحم ... و التكسب من المنصب علاقات عامة و حذاقة ... و الواسطة التي تحرم المتفوقين حقوقهم شفاعة حسنة لمصلحة الفاشلين ...
لا بد من وضع معايير واضحة للفساد يتم تحديثها دوريا حول الفساد و مدلولاته و ممارساته ، نحن في عالمنا العربي و الإسلامي أحوج ما نكون الى مكاشفة مع الذات و تعرية الممارسات الفاسدة و فضحها و مواجهتها بكل قوة و صراحة و وضوح و لنا في رسول الله اسوة حسنة روى الشيخان في صحيحهما عن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة، فقال: هذا لكم، وهذا أهدي إلي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم: فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول: هذا لكم، وهذا أهدي إليّ؟. ألا جلس في بيت أبيه فينظر أيهدى إليه أم لا!! والذي نفس محمد بيده، لا نبعث أحداً منكم فيأخذ شيئاً إلا جاء يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر، فرفع يديه حتى رأيت عفرة إبطيه فقال: اللهم هل بلغت ثلاثاً". .
3ـ البيروقراطية :
جاء في تعريف كلمة بيروقراطية حسب معجم اللغة العربية المعاصر على انها : سلطة موظَّفي المكاتب والتزامُهم ما تعوّدوه ، ويُعاب عليها كثرة الموظَّفين وتسلسل الرِّياسات وبطء التَّنفيذ ، روتين حكوميّ مغالًى فيه ، نظام إداريّ تعيق الإجراءات المعقَّدة فيه العمل الفعّال.
و ما يعنينا من هذا التعريف هو بطء التنفيذ و كثرة الإجراءات و التسلسل الهرمي الذي يؤدي الى مرور المعاملة على أيدي كثيرة و سلسلة طويلة من الإجراءات و هذا يدفع اصحاب العلاقة الى البحث عن أي وسيلة تعجل من انجاز معاملاتهم و لو كانت الرشاوي ، كما انه يغري في المقابل ضعاف النفوس من الموظفين العمومين على استخدام صلاحياتهم في تأخير الإجراءات او المعاملات بغية الحصول على مكاسب معينة من أصحاب المعاملات .
و ما يعنينا من هذا التعريف هو بطء التنفيذ و كثرة الإجراءات و التسلسل الهرمي الذي يؤدي الى مرور المعاملة على أيدي كثيرة و سلسلة طويلة من الإجراءات و هذا يدفع اصحاب العلاقة الى البحث عن أي وسيلة تعجل من انجاز معاملاتهم و لو كانت الرشاوي ، كما انه يغري في المقابل ضعاف النفوس من الموظفين العمومين على استخدام صلاحياتهم في تأخير الإجراءات او المعاملات بغية الحصول على مكاسب معينة من أصحاب المعاملات .
هاشم العريمي
(هذا المقال جزء من سلسلة مقالات حول التجربة الماليزية و هي عبارة عن توثيق للرحلة التي قام بها الكاتب الى ماليزيا ضمن برنامج تدريبي بعنوان التجربة الماليزية في الفترة من 16 - 21 / 4 / 2014 م ) ...
(هذا المقال جزء من سلسلة مقالات حول التجربة الماليزية و هي عبارة عن توثيق للرحلة التي قام بها الكاتب الى ماليزيا ضمن برنامج تدريبي بعنوان التجربة الماليزية في الفترة من 16 - 21 / 4 / 2014 م ) ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق